مرض السمنه

السمنه او فرط الوزن عند البالغين والاطفال. ان تعريف الإنسان المصاب بالسمنة هو الإنسان الذي يملك أنسجة دُهْنِية زائدة وقيمة مؤشر كتلة الجسم لديه أعلى من 30، إن مؤشر كتلة الجسم هو مؤشر يقيس الوزن مقارنة مع الطول، حيث قد تكون للأنسجة الدهنية الزائدة عواقب صحية وخيمة، مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى الدهنيات في الدم.

السمنة من الأمراض وهي مرض العصر اليوم التي باتت تنتشر كثيرا في مختلف المجتمعات، وتؤثر كثيرا على الحالة الصحية العامة للإنسان ويتبعها في كثير من الأحيان الإصابة بأمراض أخرى مثل السكري من النوع الثاني والضغط وأمراض القلب وغيرها، ويصاب الإنسان بالوزن الزائد نتيجة تراكم الدهون الناجمة عن استهلاك سعرات حرارية زائدة عن حاجة الجسم مع عدم حرق تلك السعرات وعدم ممارسة الرياضة، وفيما يلي نتعرف على أهم أسباب السمنة وأضرارها وطرق علاجها وكيفية الوقاية من السمنة

  سوف نبداء  باسباب السمنه

1. العامل الوراثي واختلال في النظام الايضي للجسم

يعد العامل الوراثي من أهم الأسباب التي تصيب الإنسان بالسمنة، والناتج عن وجود تاريخ عائلي لمرض السمنة تبعا لانتقال الجينات ما يتسبب في زيادة الوزن .

2. كثرة تناول الأطعمة المصنعة والسكريات والنشويات.

فان تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وتناول الحلويات والسكريات والإفراط في تناول النشويات مثل الأرز والمعكرونة بشكل كبير يساعد على زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، كما أن تناول المشروبات الغازية والإفراط بها يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنةايضا .

3. عدم ممارسة الرياضة.

الرياضه تلعب دورا مهم في مرض السمنه فإن عدم ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة والإصابة بالكسل والخمول يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وعلى العكس فإن ممارسة أي نوع من النشاط البدني له دور في تنظيم معدل الأنسولين بالجسم، ما يقلل من زيادة الوزن حيث إن مستوى الأنسولين وعدم استقراره له دور في الإصابة بالسمنة.

4. تناول بعض الأدوية

يوجد أنواع من الأدوية خاصة المضادة للاكتئاب تساعد على تغيير وظائف الجسم والدماغ؛ ما يزيد من شهية الإنسان وهذا بدوره يصيبه بالسمنة والزيادة الواضحة في الوزن.

5. اضطرابات النوم

معاناة الشخص من اضطرابات بالنوم وعدم القدرة على الاسترخاء والنوم بشكل جيد يساعد على تحفيز إفراز أحد الهرمونات التي تزيد من الشهية وهو هرمون جريلين.

ما هي أضرار السمنة؟؟؟

تتعدد أضرار السمنة، فبعضها له تأثير قد يكون بسيطًا في حين بعضها الاخر خطيرًا على الصحة، وتتمثل هذه الأضرار في ما يأتي

1: تراكم الدهون والسمنة المفرطة تزيد من فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى، حيث إنه يسبب خللا فى مستوى الإنسولين فى الدم.

2: تزيد من ارتفاع ضغط الدم .

3: السمنة المفرطة تسبب مشاكل عديدة فى القلب ومنها النوبات القلبية والذبحة الصدرية، وقد تؤدى إلى الوفاة، وذلك بسبب ارتفاع الكولسترول والسكر فى الدم ويعيق إرسال الدم إلى جميع الخلايا فى الجسم.

4: يسبب السكتة الدماغية وذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم الناتج عن السمنة المفرطة.

5: فى بعض الأحيان تسبب السمنة مرض السرطان بجميع أنواعه، وذلك بسبب الإكثار فى تناول الطعام الدهنى مع عدم ممارسة النشاط البدنى.

6: تزيد من فرص الإصابة بحصوات المرارة.

7: تزيد من خطر الإصابة بدهون الكبد ومشاكل فى الكلى.

8: تسبب الاكتئاب والضغط العصبى والنفسى.

اما طرق  الوقاية من السمنة  تكون كالتالي

  • اتباع نمط حياة صحي ونشر التوعية بأهمية التغذية الصحيحة، لنمو الجسم بشكل صحي وسليم.
  • اتباع نمط غذائي صحي ومتكامل غني بالفواكه والخضروات منذ الطفولة، 
  • والحد من تناول الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية مثل المشروبات الغازية، 
  • وتجنب الأغذية الفقيرة للقيمة الغذائية والمأكولات الجاهزة الغنية بالدهون المصنعة. 
  • زيادة النشاط الحركي. 
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم. 
  • تجنب التوتر والابتعاد عن كلّ ما يسبب أي اضطراب نفسي. 
  • تشجيع الرضاعة الطبيعية.
  • الأكل بتمهل لتجنب بلع الهواء وحدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.

وكما نلاحظ في اغلب الامراض تكون ممارسه الرياضه احد اهم العوامل لزياده مقاومه الجسم للامراض. لذالك  ايضا لجميع مرضى السمنه فان ممارسه الرياضه قد تكون   مستحيله في البدايه  لكن بالاراده. تستطيع ان تحقق المستحيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Please reload

Please Wait

GET IN TOUCH

International Medical Institution AB
Kastanjegatan 64
213 62 Malmö Sweden
Phone: +46705558157
Email:info@imisweden.com

OPENING HOURS

Monday – Friday: 7am – 10pm
Saturday: 8am – 10pm
Sunday: 8am – 11pm

FOLLOW US

Copyright © All Rights Reserved.